منتدى تعليمى لجميع المراحل الدراسية من الحضانة الى الجامعة

المواضيع الأخيرة

» هام جدا مذكرة الرياضيات ممتازة للصف الثانى الإعدادى تيرم ثانى منهج مطورللاستاذ جمال قطب
الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 19:35 من طرف Admin

» هام جدا مراجعة نهائية هندسة ثالثة اعدادى ترم ثانى منهج مطور للاستاذ جمال قطب
الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 19:27 من طرف Admin

»  هام جدا اقوى بوربوينت تباديل وتوافيق ثالثة ثانوى هدية من الاستاذ/جمال قطب
الجمعة 1 مارس 2013 - 19:47 من طرف Admin

» هام وعاجل مذكرة جبر رائعة للصف الثالث الثانوى للاستاذ/جمال قطب
الجمعة 1 مارس 2013 - 19:44 من طرف Admin

» هام جدا اقوى مذكرة هندسة اولى ثانوى تيرم ثانى هدية من الاستاذ/جمال قطب
الجمعة 1 مارس 2013 - 19:39 من طرف Admin

» هام جدا اقوى مذكرة هندسة اولى ثانوى تيرم ثانى هدية من الاستاذ/جمال قطب
الجمعة 1 مارس 2013 - 19:37 من طرف Admin

» هام وعاجل اقوى باوربوينت فى حساب المثلثات للصف الاول الثانوى تيرم ثانى للاستاذ /جمال قطب
الأحد 3 فبراير 2013 - 15:19 من طرف Admin

» هام وعاجل اقوى باوربوينت فى الجبر للصف الاول الثانوى تيرم ثانى للاستاذ /جمال قطب
الأحد 3 فبراير 2013 - 15:18 من طرف Admin

» هام جدا اقوى بوربوينت هندسة فراغية ثالثة ثانوى هدية من الاستاذ/جمال قطب
الإثنين 28 يناير 2013 - 12:55 من طرف Admin

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    تعريف الإعاقة الذهنية

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 570
    نقاط : 1584
    تاريخ التسجيل : 17/11/2011

    default تعريف الإعاقة الذهنية

    مُساهمة من طرف Admin في السبت 17 ديسمبر 2011 - 21:08

    تعددت التعريفات للإعاقة الذهنية إلا أن أكثر هذه التعريفات قبولاًهو تعريف
    جرو سمان ( grossman ) الذي تبنته الجمعية الأمريكية في عام 1973م وهو :
    ((
    أن الإعاقة هي مستوى من الأداء الوظيفي العقلي والذي يقل عن متوسط الذكاء
    بإنحرفين معياريين ويصاحب ذلك خلل واضح في السلوك التكيفي ، ويظهر في مراحل
    العمر النمائية منذ الميلاد وحتى سن 18 سنة )) .
    تصنيف الإعاقة الذهنية :
    1. التصنيف على حسب الأسباب التي أدت إليها .
    1. أسباب ما قبل الولادة ويقصد بها الأمراض الوراثية .
    2. أسباب أثناء الحمل أو أثناء الولادة أو بعد الولادة وتسمى الأسباب البيئية.
    2. التصنيف حسب الشكل الخارجي
    1. المنغولية ( mongolism) .
    2. حالات اضطراب التمثيل الغذائي ( phenglketonuria ) .
    3. القماءة ( cretinism) .
    4. صغر حجم الدماغ ( microcephaly ) .
    5. كبر حجم الدماغ ( macrocephaly ) .
    6. حالات استسقاء دماغ ( hydrocephaly ) .
    جـ التصنيف على حسب نسبة الذكاء ( clQssificQtionbyl.Q )
    1-إعاقة عقلية بسيطة وتتراوح ( 55-70 ) ويطلع عليهم فئة القابلون للتعلم
    2-إعاقة عقلية متوسطة وتتراوح بين ( 40-55 ) ويطلع عليهم القابلون للتدريب .
    3-الإعاقة العقلية الشديدة وتتراوح بين 40 فما دون .
    أسباب الإعاقة الذهنية :
    تقسم الأسباب إلى ثلاث مجموعات
    1-أسباب ما قبل الولادة / ومنها العوامل الجينية والعوامل البيئية .
    2-أسباب أثناء الولادة / وهي الأسباب التي تحدث أثناء الولادة مثل نقص الأكسجين – الولادة العسرة وما يصاحبها من صدمات .
    3-أسباب ما بعد الولادة / وهي الأسباب التي تؤدي إلى التخلف العقلي بعد الولادة مثل حالات الفنيل كيتونوريا و ( تي ساكي ) .
    ومن أسبابها : سوء التغذية – الحوادث والصدمات – الأمراض والالتهابات - العقاقير والأدوية .
    خصائص المعوقين عقلياً :
    السلوكية :
    1-النقص الواضح في التعليم مقارنة مع إقرانة من الأطفال العاديين .
    2-نقص في الانتباه والتركيز على المهارات التعليمية .
    3-نقص في التذكر وتعتبر هذه المشكلة من أكشر المشكلات التعليمية حده لدى المعوقين عقلياً.
    اللغوية : المعوقين عقلياً أبطأ من العاديين في اكتسابهم للغة .

    رعاية الإسلام لهذه الفئة :
    أن
    المتأمل في المنهج يلاحظ أنه يهتم بذوي الاحتياجات الخاصة في كثير من
    تشريعاته ولا غرابة في ذلك فهو دين الحق ودين المساواة جاء ليبدد الباطل
    وينصر المظلوم وينتشر الحق ويخرج الناس من الظلمات إلى النور ويتجلى
    اهتمامه بالمعوقين في المساواة بين البشر في الحقوق والواجبات إن أكرمكم
    عند الله أتقاكم وفي تكريم الإنسان في أصل خلقته قال تعالى (( ولقد كرمنا
    بني آدم وحملناهم في البر والبحر)) الآية 70 سورة الإسراء .
    وفي تقريره أن ما يصيب الإنسان من نقص إن ما هو بمشيئة الله قال تعالى ((هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء )) آل عمران آية 6 .
    (( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا )) التوبة 51 .
    كما وجه المسلمين إلى عدم السخرية من أي فرد في المجتمع قال تعالى (( يا أيها الذين لا يسخر قوم من قوم )) الآية الحجرات 11 .
    إضافة إلى حث الإسلام على احترام المسكين والضعيف ورفع الحرج عن المجنون. .
    مشكلات العوق الذهني :
    أ-مشكلات اجتماعية :
    اتجاهات المجتمع الخاطئة نحو المتخلفين عقلياً هي أخطر من الإعاقة نفسها ومن أمثلتها :
    1- إطلاق بعض الألقاب والاستهزاء .
    2- الحماية الزائدة .
    3- القسوة الزائدة .
    ب-مشكلات أسرية :
    1- نظرة الوالدين للطفل المعاق على أنه عقاب من الله لهم على أخطاء سابقة
    2- إنكار بعض الوالدين إعاقة أبناؤهم .
    3- رفض الطفل المعاق .
    4- خجل الوالدين من وجود طفل معاق لديهم.
    ج-مشكلات تربوية :
    1-نقص الإمكانات والأجهزة اللازمة لتعليم هذه الفئة .
    2-نقص المعلمين المؤهلين والمدرسين لرعاية هذه الفئة .
    د-مشكلات مهنية :
    1-نقص فرص العمل أمام المتخلف عقلياً .
    2-نظرة أصحاب العمل للمتخلف بأنه أقل إنتاج .
    هـ-مشكلات انفعالية :
    الشعور بعدم الرضا والخوف والاحباط والنقص .
    الخدمات الإرشادية للمعوقين ذهنيا :
    المبادئ الأساسية في إرشاد المعاقين بشكل عام .
    1-المعوق له جميع متطلبات الفرد العادي بالإضافة إلى متطلبات الإعاقة .
    2-يحتاج المعوق إلى التدريب على المهارات الأساسية للتوافق مع الآخرين .
    3-يحتاج المعوق إلى التشجيع المستمر للاعتماد على نفسه وتحقيق الاستقلالية
    4-يحتاج المعوق إلى التركيز على مواطن القوة لديه .
    5-يحتاج المعوق إلى تقديم المساعدة له وقت الحاجة إليها فقط .
    المبادئ الأساسية في إرشاد أسرة المعوق :
    1-مشكلة المعوق هي مشكلة الأسرة كلها .
    2-يجب الاستفادة من فهم الأسرة للشخص المعوق وتشجيعهم على التعاون .
    3-يجب مساعدة الأسرة على التخلص من الأزمة النفسية التي يعانيان منها بسبب وجود هذا المعاق .
    4-يجب إيضاح معنى الإعاقة للأسرة وتحديد درجة هذه الإعاقة لابنهم وضرورة التوافق معها والتعاون في تقديم الخدمات لهذا الفرد .
    الخدمات الإرشادية :أ-الإرشاد العلاجي :
    1-دراسة شخصية الفرد المتخلف عقلياً .
    2-دراسة المشكلات النفسية المرتبطة بالإعاقة .
    ب-الإرشاد التربوي :
    1-توفير فرص التعليم لهذه الفئة واختيار المناهج المناسبة لهم .
    2-تنمية الاستفادة من الحواس الموجودة لدى الفرد المتخلف .
    3-تنمية الاعتماد على النفس بقدر الإمكان .
    ج-الإرشاد المهني :
    وتهتم بالتعليم والاختيار والتدريب والتأهيل المهني حسب الحالة .
    د-الإرشاد الأسري :
    تبدأ منذ مجيء الطفل المعوق ومنها :
    تقبل
    الحالة – تعديل نظام اتجاهات الأسرة لخدمة المعوق تجنب الأخطاء مثل
    الحماية الزائدة – تخليص الوالدين من مشاعر الذنب بخصوص الحالة .
    وفي الختام :
    الحمد
    لله أولاً وأخراً والحمد لله الذي يسرنا مشاركة أسر الأطفال ذوي
    الاحتياجات الخاصة في الأجر والثواب وذلك من خلال هذه الرعاية المتواضعة في
    معهد التربية الفكرية بمحافظة القريات والتي أقل أحوالها هي تخفيف العبء
    عن هذه الأسر ونسأل الله العلي القدير أن يحمي أطفالنا من التخلف العقلي
    وأن لا يحرم من ابتلى بطفل معوق من الأجر والثواب والصبر على رعايته وآخر
    دعواناً أن الحمد لله رب العالمين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 8:52