منتدى الحرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمى لجميع المراحل الدراسية من الحضانة الى الجامعة

المواضيع الأخيرة

» هام جدا مذكرة الرياضيات ممتازة للصف الثانى الإعدادى تيرم ثانى منهج مطورللاستاذ جمال قطب
التاريخ الإسلامي .. Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2013 - 19:35 من طرف Admin

» هام جدا مراجعة نهائية هندسة ثالثة اعدادى ترم ثانى منهج مطور للاستاذ جمال قطب
التاريخ الإسلامي .. Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2013 - 19:27 من طرف Admin

»  هام جدا اقوى بوربوينت تباديل وتوافيق ثالثة ثانوى هدية من الاستاذ/جمال قطب
التاريخ الإسلامي .. Emptyالجمعة 1 مارس 2013 - 19:47 من طرف Admin

» هام وعاجل مذكرة جبر رائعة للصف الثالث الثانوى للاستاذ/جمال قطب
التاريخ الإسلامي .. Emptyالجمعة 1 مارس 2013 - 19:44 من طرف Admin

» هام جدا اقوى مذكرة هندسة اولى ثانوى تيرم ثانى هدية من الاستاذ/جمال قطب
التاريخ الإسلامي .. Emptyالجمعة 1 مارس 2013 - 19:39 من طرف Admin

» هام جدا اقوى مذكرة هندسة اولى ثانوى تيرم ثانى هدية من الاستاذ/جمال قطب
التاريخ الإسلامي .. Emptyالجمعة 1 مارس 2013 - 19:37 من طرف Admin

» هام وعاجل اقوى باوربوينت فى حساب المثلثات للصف الاول الثانوى تيرم ثانى للاستاذ /جمال قطب
التاريخ الإسلامي .. Emptyالأحد 3 فبراير 2013 - 15:19 من طرف Admin

» هام وعاجل اقوى باوربوينت فى الجبر للصف الاول الثانوى تيرم ثانى للاستاذ /جمال قطب
التاريخ الإسلامي .. Emptyالأحد 3 فبراير 2013 - 15:18 من طرف Admin

» هام جدا اقوى بوربوينت هندسة فراغية ثالثة ثانوى هدية من الاستاذ/جمال قطب
التاريخ الإسلامي .. Emptyالإثنين 28 يناير 2013 - 12:55 من طرف Admin

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    التاريخ الإسلامي ..

    جمال قطب
    جمال قطب


    عدد المساهمات : 666
    نقاط : 1757
    تاريخ التسجيل : 27/11/2011

    التاريخ الإسلامي .. Empty التاريخ الإسلامي ..

    مُساهمة من طرف جمال قطب الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:12

    بسم الله الرحمن الرحيم





























    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






    يمتد التاريخ الإسلامي
    على فترة زمنية طويلة تغطي معظم العصور الوسيطة على مساحة جغرافية واسعة
    تمتد من حدود الصين في آسيا إلى غرب آسيا وشمال إفريقيا وصولا إلى الأندلس.
    ويمكن اعتبار التاريخ الإسلامي يمتد منذ بداية الدعوة الإسلامية بعد نزول
    الوحي على النبى محمد بن عبد الله ثم تأسيس الدولة الإسلامية بالمدينة
    المنورة مرورا بالدولة الأموية في دمشق التي امتدت من حدود الصين حتى جبال
    البرانس شمال الاندلس ثم الدولة العباسية، بما تضمنته هذه الدول الإسلامية
    من إمارات وسلطنات ودول مثل السلاجقة والبويهيين وفي المغرب الأدارسة
    والمرابطون ثم الموحدون وفي الشام الحمدانيون والزنكيون وغيرهم ،أخيرا في
    مصر الفاطميون وفي الشام ومصر مثل -
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    والمماليك ثم سيطرة الإمبراطورية العثمانية التي تعتبر آخر الإمبراطوريات
    التي كانت تحكم باسم الإسلام على امتداد رقعة جغرافية واسعة.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الدين والدولة في الإسلام

    منذ
    البداية تميز الإسلام بأنه أكثر من دين ينظم العلاقة بين الإله كخالق وبين
    الإنسان كمخلوق كما تفعل معظم الأديان الأخرى، فقد قام رسول الله في
    الإسلام محمد بن عبد الله منذ بداية نزول الوحي (القرآن الكريم) بتأسيس
    المسلمين بشكل جماعة برزت منذ أيام الاضطهاد المكي لتتطور إلى مجتمع وما
    يشابه الدولة في المدينة المنورة. وهناك في المدينة تتابع نزول الوحي منظما
    علاقات الأفراد المسلمين (مهاجرين وأنصار) بين بعضهم ومع أفراد الأديان
    الأخرى (اليهود في المدينة)، وكل هذا يجعل من الإسلام دينا جماعيا بامتياز
    حتى أن عباداته بمجملها تقوم على فكرة الجماعة والتضامن في المجتمع، إضافة
    إلى تحديد علاقة الإنسان مع الخالق والطبيعة، مما يجعله دينا ذا جانبين :
    روحي ديني، واجتماعي سياسي



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تفسير التاريخ الإسلامي

    تختلف
    وجهات النظر التي تحاول شرح وتفسير التاريخ الإسلامي بكل تعقيداته وزخمه
    بالأحداث والثورات والقلاقل، حسب الخلفيات الإيديولوجية التي يتبناها
    المحللون والأدوات التحليلية التي يستخدمونها.

    في
    العصر الحديث بعد ما يسمى بعصر الصحوة كانت هناك توجهات واضحة من قبل
    المؤرخين المعروفين بالقوميين لتفسير التاريخ الإسلامي على أنه تاريخ عربي
    محض، في ذات الحين نرى أيضا مؤرخين شيوعيّين يميلون لرؤية التجاذبات
    السياسية والعسكرية في مجمل التاريخ الإسلامي بوجهة نظر ماركسية تغلب
    العوامل الاقتصادية والصراع الطبقي فوق كل اعتبار آخر، أما المؤرخون
    العلمانيون فكانوا يحاولون جهدهم لمنع إدخال العامل الديني ضمن تفسير
    الأحداث وكانت جهودهم تتركز على إعادة استكشاف ما يدعى بالتاريخ الجاهلي
    باعتبار أن بذور النهضة العربية بدأت في ذلك العصر وما الإسلام إلا بذرة
    التطور في الفكر العربي.

    بين
    كل ذلك الاختلاف على تفسير الأحداث بقي المؤرخون ذوو التوجه الإسلامي
    يناضلون لإثبات تفرد الإسلام كدين أحدث ثورة اجتماعية وحضارية منحت العرب
    دولتهم وحضارتهم وهذه حقيقة لا جدال فيها ويؤكدون على تسامح الإسلام ووصول
    العديد من الأعراق الإسلامية الأخرى إلى سدة الحكم. كما يؤكد هؤلاء
    المؤرخون على أن بعثة النبي محمد بن عبد الله كانت نقطة فارقة أحدثت
    انقلابا في تاريخ المنطقة ككل بشكل خاص والعالم بشكل عام. لكن نقطة الضعف
    الأساسية أنهم يقدمون بعد ذلك توصيفا للأحداث بدون تفسيرها فبعض السنة تؤكد
    على عدم الخوض في تفاصيل أحداث فتنة مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان
    والخلاف بين معاوية بن أبي سفيان وعلي بن أبي طالب باعتبار الإثنين من
    الصحابة وكلاهما مغفور لهما، أما الفريق الآخر من أهل السنة والجماعة فيؤكد
    خطأ معاوية في الخروج على علي ويثبتون أحقية علي بدلالة انتخابه وبيعته.
    على الطرف الآخر النقيض يقف الشيعة موقفهم المعروف من دعم علي وآل بيته في
    خلافة المؤمنين بتقرير رسول الله محمد بن عبد الله، جاعلين الخلافة شأنا
    شرعيا بخلاف نظرية السنة التي تجعل الخلافة أمرا سياسيا يتفق عليه المسلمون
    وينعقد بالبيعة.

    يتفرد
    الدكتور عبد العزيز الدوري بطرح تفسير مبكر للتاريخ الإسلامي يعتمد على
    عدة نظريات ويعتمد مزيج عدة عوامل في تفسير التاريخ الإسلامي، وهذا المزج
    وتعدد العوامل المفسرة يمنح نموذجه التفسيري مرونة أكثر وقدرة تفسيرية
    أوسع.

    يمكن تصنيف العوامل التي تلعب دورا رئيسيا حسب تفسير الدكتور الدوري إلى :

    • عوامل عقدية : تلعب فيها أمور الدين والعقائد دورا أساسيا،
    • عوامل
      ثقافية : فالثقافات والعادات المختلفة سواء الموجودة مسبقا عند العرب مما
      يدعى بالعادات القبلية والبدوية أو العادات التي صادفوها عند انتشارهم في
      الأقاليم المجاورة مثل الموروث الفارسي والكسروي والموروث الروماني
      واليوناني،
    • عوامل
      حضارية فلسفية : تشكل مجموع العلوم والفلسفات التي تلقاها المسلمون عند
      اختلاطهم بالشعوب الأخرى وهي أساسا : الفلسفات الهندية والفارسية
      واليونانية،
    • عوامل اقتصادية : فالمال والثروة طالما كانت ذات دور رئيسي في الكثير من الحروب والنزاعات التي رسمت تاريخ الجنس البشري.
    يعتمد
    الدكتور عابد الجابري تصنيفا مشابها في كتابه العقل السياسي العربي : حيث
    يقوم بدراسة التاريخ الإسلامي حسب محاور ثلاثة : (العقيدة، القبيلة،
    الغنيمة) كما يدخل أيضا المدخلات الغريبة من عادات حكم وتقاليد فارسية
    ويونانية رومانية.





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    ظهور الاسلام..

    الجزيرة
    العربية قبل ظهور الإسلام كانت مجموعة من الأعراب (البدو الرحل) أو
    المدنيين (أهل القرى وسكان المدن الصغيرة) ينتظمون في قبائل. ويعتبر الولاء
    للقبيلة وتحالفاتها الأساس في تنظيم المجتمع العربي (البدوي بشكل غالب)
    (مفهوم العصبية). كانت الغالبية العظمى تدين بالوثنية إضافة لأقليات يهودية
    ومسيحية وكانت مكة مركزا دينيا يؤمه العرب من كل صوب لأداء الحج إلى البيت
    الحرام الذي بناه إبراهيم.

    في
    هذا الجو ظهر محمد ليجهر بالإسلام، وكان أهم تأثير سياسي للإسلام أنه
    استطاع إقامة دولة في المدينة المنورة يسودها تشريع يحكم الجميع، ووثائق
    ومعاهدات مع الأقلية اليهودية التي كانت تسكن المدينة. لاحقا استطاع
    المسلمون هزم المشركين في عدة معارك وفتحت مكة قبل وفاة رسول الله بعامين
    فحطمت أوثان العرب التي كانت موجودة في الكعبة وأعلن التوحيد.

    التوحيد
    الذي جاء به الإسلام لم يكن دينيا روحيا فقط بل كان أيضا اجتماعيا سياسيا،
    فالجزيرة العربية كلها دخلت في عقيدة واحدة وأصبح لها كيان واحد وقبلة
    واحدة وإله واحد هو الله. في حين ضعفت العصبيات القبلية والمطامع المادية
    في تلك الفترة مؤقتا قبل أن تعود للظهور بعد أن حقق المسلمون انتصارات مهمة
    لإسقاط دولة الساسانيين وفتح بلاد الشام.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    عصر الخلافة الراشدة

    توفي
    النبي محمد بن عبد الله في عام 632 ميلادي، وقد ترك للمسلمين دينا واضحا
    وكتاب الله القرآن، لكن قضية إدارة شؤون الأمة السياسية لم تكن واضحة
    ومتّفقا عليها عند الجميع، لذلك فإن أول مشكلة كانت ستواجه المسلمين هي
    قضية الخلافة أو قيادة الأمة وهي قضية ما زالت موضع خلاف حتى اليوم بين
    الفريقين العريضين :الشيعة والسنة.

    كان
    البعض من أنصار علي بن أبي طالب يرون أن عليا (ابن عم الرسول وزوج ابنته
    وهو أول من أسلم من الصبيان دون البلوغ وأبو بكر أول من أسلم من الرجال
    وخديجة أول من أسلم من النساء كما حققها ابن كثير في البداية والنهاية) هو
    الأحق بخلافة الرسول لكن آراء أخرى كثيرة كانت مطروحة فالأنصار كانوا
    يطالبون بالخلافة لهم لنصرتهم للرسول وإيوائهم المهاجرين باختيار خليفة
    منهم، وأغلبية المهاجرون كانت ترى أن هذا الأمر لا يمكن أن ينعقد إلا لشخص
    من قريش، وانتهت المفاوضات في سقيفة بني ساعدة إلى مبايعة أبي بكر الصديق
    خليفة.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    خلافة أبو بكر وحروب الردة

    استلم
    أبو بكر خلافة الأمة في مرحلة دقيقة، فغياب الرسول محمد بن عبد الله شجع
    الكثير من القبائل العربية التي أعلنت ولاءها للإسلام إلى إعلان العصيان
    ومحاولة الخروج عن سلطة المدينة عن طريق رفضها دفع الزكاة في حين أعلن
    البعض الآخر ارتداده عن الإسلام وظهر العديد من مدعي النبوة في أرجاء
    مختلفة من الجزيرة العربية. عرف أبو بكر مباشرة أن مثل هذه الحركات تهدد
    وحدة الأمة والدين وكان رده مباشرة عن طريق مجموعة حملات عسكرية على
    القبائل المرتدة عرفت بحروب الردة.

    لم
    تستمر خلافة أبي بكر إلا سنتين وثلاثة أشهر وثمانية أيام استطاع خلالها
    إخماد حركة الردة والخروج عن سلطة المدينة. وقبل موته عادت مشكلة الخلافة
    من جديد فما كان من أبي بكر إلا أن حلها بالوصية إلى عمر بن الخطاب الذي
    أصبح خليفة....



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    خلافة عمر بن الخطاب

    استمر
    حكم عمر بن الخطاب عشر سنين وستة أشهر وتسعة عشر يوما تمت خلالها معظم
    أوائل الفتوحات الإسلامية خصوصا فتح بلاد الشام و بلاد الرافدين ومصر
    داحرين الوجود البيزنطي والساساني في كلا من بلاد الشام والعراق ومصر.
    اقتحم المسلمون غمار البحار في عهد عمر بن الخطاب وهزموا البيزنطيين في
    معركة ذات الصواري. كل هذا جعل من الدولة الإسلامية تتحول إلى بداية
    إمبراطورية مترامية الأطراف تشمل العديد من الأراضي والأقوام والشعوب.
    تدفقت الأموال على المدينة المنورة وانتعشت الحياة الاقتصادية مما أثار
    فعليا مخاوف أمير المؤمنين الذي عرف بزهده وعدله، ورغم ما عرف به عمر من
    عدل يتجلى في قصص كثيرة (قصة ابن عمرو بن العاص مع القبطي : متى استعبدتم
    الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا) فإن انهيار الدولة الساسانية الكامل شكل
    غيظا شديدا عند بعض الفرس، مما سيجعل ابن الخطاب يلقى حتفه على يد أبو
    لؤلؤة.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    خليفة عمر بن الخطاب

    قبل
    وفاة ابن الخطاب يفطن إلى طريقة جديدة في اختيار الخليفة القادم تخلصه من
    مسؤولية الاختيار والتي ستكون تطبيقا فريدا لمبادئ الشورى التي يحض عليها
    الإسلام : ما كان من عمر إلا أن اختار مجموعة من ستة أشخاص (هم من بقي من
    العشرة المبشرين بالجنة) أي إنهم أشخاص قد حازوا رضا الله ورسوله وأمرهم أن
    يجتمعوا بعد موته لاختيار خليفة المسلمين.

    انحصر
    أمر الخلافة بعد أول جلسة شورى بين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وعثمان
    بن عفان رضي الله عنه، مما دفع بالأمر لإجراء استفتاء في المدينة قام به
    عبد الرحمن بن عوف وكانت نتيجته لصالح عثمان بن عفان، ويشير الكثير من
    المؤرخين أن الناس كانت قد ملت سياسات ابن الخطاب التقشفية وكانت تخشى أن
    زاهدا جديدا مثل ابن أبي طالب سيستمر بزجرهم من الاستمتاع بالثروات
    الجديدة، أما ابن عفان فهو ثري أصلا وتقوا فهو لا يرى ضيرا من التمتع بما
    آتاه الله من نعم



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    خلافة عثمان بن عفان

    يقسم
    عادة المؤرخون خلافة عثمان بن عفان (اثنتا عشر سنة) إلى قسمين : ست سنوات
    جيدة وست سنوات في اضطربات وفتنة. الست سنوات الأولى توبعت فيها الفتوحات
    واستمر تقدم الجيوش الإسلامية في
    شمال إفريقيا وآسيا الوسطى،
    أما الست السنوات الأخيرة فقد تميزت بظهور الاضطرابات سيما في مناطق مثل
    العراق ومصر. وعلى ما يبدو أن أمورا اقتصادية والتعقيدات الاجتماعية
    الجديدة الناشئة عن تشكل مجتمعات جديدة : قبائل عربية وافدة، سكان أصليين،
    جيوش إسلامية، حضارات سابقة في الأراضي المفتوحة الجديدة قد بدأت بإفراز
    تأثيراتها في هذه السنين الست. المحتجون على سياسة عثمان كانت تشير إلى
    امتيازات يحصل عليها أقرباؤه من بني أمية إضافة إلى مجموعة من الإنتقادات
    الشرعية، استمرت هذه الإعتراضات إلى أن انتهت بفتنة مقتل عثمان وهي أول
    فتنة داخلية تلم بالمسلمين.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    خلافة علي بن أبي طالب وفتنة مقتل عثمان

    تسلم
    أمير المؤمنين علي بن أبي طالب مقاليد الخلافة بعد بيعة سريعة في المدينة
    ليواجه وضعا متأزما في الدولة الإسلامية بعد مقتل عثمان. والمشكلة الأساسية
    أن معاوية بن أبي سفيان اتهم بعض أنصاره بالمشاركة في مقتل عثمان. ولهذا
    السبب لم يبارك معاوية بن أبي سفيان عن بيعة علي، وقد كان واليا على بلاد
    الشام وشمل نفوذة في عاصمته دمشق وما حولها.

    بعد
    فترة وجيزة، نقل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه مركز قيادته إلى الكوفة
    حيث يتجمع أنصاره، مبتعدا عن المدينة المنورة، وبعد ذلك سيدخل في نزاع مع
    طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام ومعهم عائشة في معركة الجمل، منتصرا
    في النهاية رغم كراهيته لهذا النصر. يحاول علي أن يستعيد السيطرة على الشام
    عن طريق مواجهة معاوية بن أبي سفيان في معركة صفين التي ستنتهي دون حسم
    والاتفاق على مسألة التحكيم بين معاوية وعلي. لكن مسألة التحكيم التي كان
    ممثلا الخصمين فيها : أبو موسى الأشعري وعمرو بن العاص، وبعدها تخرج هذه
    المجموعة من جيش ابن أبي طالب وسيدعون لاحقا بالخوارج الخارجين على إجماع
    المسلمين.

    سيتحول
    الخوارج لاحقا إلى ألد خصوم علي كرم الله وجهه الذي سيهزمهم بعدة معارك
    أهمها معركة النهروان، لكنه في النهاية سيلقى مصرعه على يد رجل منهم يدعى
    أبو ملجم.


    جمال قطب
    جمال قطب


    عدد المساهمات : 666
    نقاط : 1757
    تاريخ التسجيل : 27/11/2011

    التاريخ الإسلامي .. Empty رد: التاريخ الإسلامي ..

    مُساهمة من طرف جمال قطب الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:13

    حروب الردة



    (11هـ. – 13هـ./632م. – 634م.) حروب الرّدّة
    هي الحروب التي حدثت بعد وفاة رّسول الإسلام محمد بسبب ارتداد غالبيّة
    العرب عن الإسلام، فلم يبقَ مواليًا لحكم أبي بكر سوى القبائل المحيطة
    بالمدينة بالإضافة إلى سكان المدينة، ومكة، والطائف. لقد قرّر الخليفة أبو
    بكر الصّديق مقاتلة جميع المرتدّين ولم يترك أحدًا منهم رغم توجّه بعد
    الصّحابة إليه أن يترك من امتنع عن دفع الزّكاة من القبائل. فأرسل الجيوش
    الإسلاميّة بقيادة عكرمة بن أبي جهل لمحاربة لقيط بن مالك في دبا فحاربه
    حتى قتل في المعركة. ومن ثم خالد بن الوليد لمحاربة مسيلمة الكذاب. وإنتصر
    خالد على مسيلمة في معركة اليمامة التي كانت من أقسى المعارك التي خاضها
    المسلمون.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    الفتوحات الإسلامية


    الفتوحات
    الإسلامية هي عدة حروب خاضها المسلمون بعد وفاة النبي محمد بن عبد الله
    صلى الله عليه وسلم ضد بيزنطة والفرس والقوط في السنوات مايين (632-732) في
    العهدين الراشدي والأموي، كان من نتائج الغزوات سقوط مملكة الفرس وفقدان
    البيزنطينيين لإقاليمهم في الشام وشمال أفريقيا ومصر نشر الإسلام ونشر
    اللغة العربية معه ومن ثم ظهور الحضارة العربية الإسلامية.




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    الدولة الأموية

    يبدأ
    هذا العصر بقدوم معاوية بن أبي سفيان الذي يعتبر المؤسس الأول للدولة
    الأموية التي كونت أكبر امبراطورية في التاريخ الإسلامي من وسط آسيا والصين
    حتى وسط أوروبا وحدود فرنسا وكانت عاصمتها دمشق،لقد امتد حكم معاوية بن
    أبي سفيان عشرين عاما.

    اشتهر
    في عهده البريد فأصبح للبريد فهو أول من أسس نظام البريد بين البلاد
    الإسلامية ومن عاصمته دمشق المنطلق وكان هناك مراكز خاصة وكان لها اهتمام
    خاص من لدن الخليفة، وتوسعت الغزوات وكان معظمها باتجاه تركيا لعله يكون
    الخليفة الذي يفتتح القسطنطينية وانطلق معاوية في اعلاء راية المسلمين وضم
    المزيد من البلاد إلى دولته.

    جاء من بعده ابنه يزيد والذي ما فتئ في إكمال مسيرة أبيه في تقوية الدولة الإسلامية الأموية.
    وبعد
    ذلك انتقلت الخلافة إلى مروان بن الحكم والذي حارب التمر وقلب الموازين
    على كل الخارجين وكان على راسهم الزبير وبدت الحروب بينهم بقيادة القائد
    الحجاج بن يوسف الثقفي وقام بدوره ليشن حملته على ابن الزبير حتى خرج ابن
    الزبير حتى قتل وفرح الناس بمقتله ولا حول ولا قوة إلا بالله حتى قال عبد
    الله بن عمر وانتهت بذلك العقبات في طريق بني أمية فاكملوا اعلاء راية
    الإسلام وترسيخ دعائم الدولة الإسلامية، وبعد وفاة مروان بن الحكم خلفه
    ابنه عبد الملك بن مروان الذي يعتبر المؤسس الفعلي للخلافة الأموية بدمشق
    وقام بتوسيع الحكم وتوطيد دعائم واركان الدولة وعدل في حكمه وكان له شأن
    كبير ونشر العلم وحافظ هلى روابط الدولة في ازدياد اتساعها في جميع
    الاتجاهات نحو الشرق والغرب واهتم عبد الملك بن مروان بالعمارة وانشأ دور
    العبادة والمدارس العلمية في دمشق وغيرها من البلاد الإسلامية. عمر طويل
    وفي عصره ازدهرت الدولة الأموية وارتفعت راية الإسلام في بلاد لم تكن
    إسلامية قبل الحكم الأموي واستقطب العلماء والمفكرين والفقهاء إلى بلاط
    عاصمة دولته دمشق وعمل على نشر الثقافة الإسلامية بكل وجوهها وفي ارجاء
    البلاد الإسلامية.

    بعد
    عبد الملك بن مروان خلفه ابنه الوليد بن عبد الملك الذي تابع مسير الدولة
    الأموية القوية متابعا نهج أبيه في احتضان العلم والعلماء، ويذكر بأن أبرز
    الأحداث في عهده، هو فتح بلاد الأندلس عام 95 هـ واتساع امتداد الدولة
    الأموية، واصدار وصك العملة الأموية الإسلامية، وكانت رعايته للمدن
    الإسلامية كبيرة.

    وبعد
    وفاة الخليفة الوليد بن عبد الملك خلفه سليمان الخليفة الشديد وكان أبرز
    ما فعل تقريبه لأبن عمه عمر بن عبد العزيز بن مراون بن الحكم.

    وبعدما
    سليمان خلفه الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز والذي مالبث حتى أعاد جميع
    المظالم إلى أهلها حتى كاد أن يقول الناس أهلك عمرا أهله بجمع المظالم فلقد
    وقف يوما وقال لهم : ألا يا بني أميه أحسب أن شطر أموال الأمة بين أيديكم
    وأمر بإعادتها جميعها لله درك يا عمر. وكان عمر بن عبد العزيز عادلا في
    حكمة، ومن بعد عمر بن عبد العزيز تولى الخلافة يزيد بن عبد الملك، وبعده
    هشام بن عبد الملك وفي خضم اتساع الدولة الأموية ،وفي عهده نستطيع أن نقول
    بداية النهاية للدولة الأموية وذلك بعد عدة دسائس للخارجين على الاجماع
    الإسلامي وقيام ثورة الخوارج والتي تم القضاء عليها وإخضاعها، رغم الدسائس
    من قبل الخارجين من العباسين، استمرت الدولة الأموية في رفع راية الإسلام.

    وبعد
    وفاة هشام بن عبد الملك واستمرار حكم الولاة في ارجاء الدولة، وبعد عدة
    دسائس ومؤامرات والخيانة المعروفة من قبل العباسين ضد كيان الدولة
    الإسلامية وبعد زمن كان سقوط الولة الأموية عام 137 هجري، وهي أكبر واهم
    دولة وامبراطورية إسلامية في التاريخ الإسلامي، وتأسست فيما بعد خلافة
    جديدة في الأندلس بقيادة القائد الكبير : عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن
    عبد الملك الذي نشأ في بيت الحكم في دمشق وهزم العباسين الذين وقفوا في وجه
    الأمويين وانتصر عليهم واقام الدولة الأموية في الاندلس الذي كانت من أهم
    دول الحضارة والعلوم ومنارة إسلامية في أوروبا.

    بعد
    الدولة الأموية التي اتسعت فتوحاتها في كل اتجاه وكانت أكبر امبراطورية في
    تاريخ الإسلام قامت الدولة العباسية لكنها لم تحافظ على قوة الدولة
    الإسلامية واتساعها فخسرت الكثير من البلاد التي فتحها الأمويون، وقامت
    بعدها عدة دول أو دويلات إسلامية في العراق والشام وشمال أفريقيا ومصر
    والحجاز وغيرها. ومن الشعراء في ذلك العصر جرير بن عطية و الفرزذق و الأخطل
    ومن الكتاب في ذلك العصر عبد الحميد بن يحيى الكاتب وغيرهم



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    جمال قطب
    جمال قطب


    عدد المساهمات : 666
    نقاط : 1757
    تاريخ التسجيل : 27/11/2011

    التاريخ الإسلامي .. Empty رد: التاريخ الإسلامي ..

    مُساهمة من طرف جمال قطب الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:13

    تسلسل زمني بأهم الحوادث السياسية في تاريخ الإسلام
    بدء الرسالة
    610 م


    • الوحي
    613 م

    • الجهر بالدعوة
    615 م

    • اضطهاد المسلمين من قبل قريش
    • جماعة من المسلمين تهاجر إلى الحبشة
    616 م

    • ثاني هجرة إلى الحبشة
    617 م

    • مقاطعة قريش لآل هاشم
    619 م

    • رفع المقاطعة
    • موت أبو طالبوخديجة بنت خويلد، وسميت سنة الحزن
    620 م

    • زيارة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى الطائف
    • ليلة الاسراء والمعراج
    621 م

    • بيعة العقبة الأولى
    622 م

    • بيعة العقبة الثانية
    • هجرة محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة المنورة وتكوٌن بداية التقويم الهجري عند وصوله إليها

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قيام دولة المدينة المنورة
    624 م

    • معركة بدر
    طرد يهود بني قينقاع من المدينة
    625 م

    • معركة أحد
    • طرد يهود بنو نضير من المدينة
    626 م

    • إجلاء بنو المصطلق
    627 م

    • معركة الخندق
    • قتل رجال بنو قريظة
    628 م

    • صلح الحديبية
    • معركة خيبر
    • محمد بن عبد الله رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يرسل رسائل مختلفة إلى بعض ملوك الجوار
    629 م

    • محمد بن عبد الله(صلى الله عليه وسلم) يحج إلى مكة المكرمه
    • معركة مؤتة
    630 م

    • فتح مكة المكرّمة
    • معركة هوازن
    • معركة العبر
    • حصار الطائف
    631 م

    • معركة تبوك
    631 م

    • حجة الوداع في مكّة المكرّمة
    632 م

    • غزوة دومة الجندل
    • موت محمد بن عبد الله(صلى الله عليه وسلم)
    • مبايعة أبي بكر خليفة للمسلمين
    • حروب الردة
    • حملات ضدّ بني تميمومسيلمة
    جمال قطب
    جمال قطب


    عدد المساهمات : 666
    نقاط : 1757
    تاريخ التسجيل : 27/11/2011

    التاريخ الإسلامي .. Empty رد: التاريخ الإسلامي ..

    مُساهمة من طرف جمال قطب الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:14



    دولة الخلافة الراشدة


    633 م

    • حملات في البحرين وعمان وحضرموت

    • معركة الحرة

    • معركة الأنبار

    • معركة فيراز


    634 م

    • معركة بصرى

    • معركة دمشق

    • معركة أجنادين

    • موت رضي الله عنه

    • تنصيب عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    • معركة النمارق

    • معركة سقتيا


    635 م

    • معركة الجسر

    • معركة البويب

    • فتح دمشق

    • معركة فاحل


    636 م

    • معركة اليرموك

    • معركة القادسية

    • السيطرة على المدائن


    637 م

    • فتح سوريا

    • فتح قدس

    • معركة جلولاء


    638 م

    • فتح


    639 م

    • السيطرة على قهستان

    • التقدّم باتجاه مصر


    640 م

    • معركة حصن بابلون في مصر


    641 م

    • معركة نهاوند

    • السيطرة على الإسكندرية في مصر


    642 م

    • معركة الري في فارس

    • السيطرة على مصر بالكامل


    643 م

    • السيطرة على أذربيجان وطبرستان وإيران


    644 م

    • السيطرة على فارس، كرمان، سستان، مكران وكهران

    • وفاة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    • مبايعة عثمان بن عفان رضي الله عنه خليفة للمسلمين


    646 م

    • حملات في خراسان، أرمينيا وآسيا الصغرى


    647 م

    • حملات في شمال أفريقيا

    • السيطرة على جزيرة قبرص


    648 م

    • حملات ضدّ البيزنطيين


    651

    • أول معركة بحريّة يخوضها المسلمون ذات الصواري ضدّ البيزنطيين


    652 م

    • احتجاجات ضدّ عثمان بن عفان رضي الله عنه وقيام الفتنة


    656 م

    • مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه

    • مبايعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه خليفة

    • معركة الجمل


    657 م

    • علي بن أبي طالب رضي الله عنه يغيّر العاصمة من المدينة المنورة إلى الكوفة

    • وقعة صفين


    658 م

    • معركة نهروان


    659 م

    • السيطرة على مصر من قبل معاوية بن أبي سفيان


    660 م

    • علي بن ابي طالب يستردّ الحجاز واليمن من معاوية بن أبي سفيان

    • مبايعة معاوية بن أبي سفيان خليفة في دمشق


    661 م

    • مقتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه

    • مبايعة الحسن بن علي ثم تنازله عن الخلافة

    • مبايعة معاوية بن أبي سفيان خليفة على المسلمين


    جمال قطب
    جمال قطب


    عدد المساهمات : 666
    نقاط : 1757
    تاريخ التسجيل : 27/11/2011

    التاريخ الإسلامي .. Empty رد: التاريخ الإسلامي ..

    مُساهمة من طرف جمال قطب الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:14



    قيام الدولة الأموية


    662 م

    • ثورات الخوارج واخمادها


    666 م

    • غارة على صقلّيّة


    670 م

    • تقدم في شمال أفريقيا

    • عقبة بن نافع يؤسّس مدينة القيروان في تونس

    • السيطرة على كابول


    672 م

    • السيطرة على جزيرة إقريطش رودوس

    • حملات في خراسان


    674 م
    677 م

    • فتح سمرقندوترمذ

    • حصار قسطنطينيّة


    680 م

    • موت معاوية بن أبي سفيان

    • مبايعة يزيد بن معاويةخليفة

    • مقتل الحسين بن علي في كربلاء


    682 م

    • شمال أفريقيا: عقبة بن نافع الفهري يبلغ في مسيره بحر الظلمات المحيط الأطلسي ثم يقتل في مكان بالقرب من بسكرةالجزائر

    • كسيلة البربري يزيح المسلمين عن القيروان إلى برقة


    683 م

    • موت يزيد بن معاوية ومبايعة معاوية بن يزيدخليفة


    684 م

    • عبد الله ابن الزبير يتمرد ويعلن نفسه خليفة في مكّة المكرّمة

    • مبايعة مروان بن الحكمخليفة في دمشق

    • معركة مرج راهط


    685 م

    • موت مروان بن الحكم ومبايعة عبد الملك بن مروانخليفة في دمشق

    • معركة عين الوادي


    686 م

    • المختار بن عبيد الله يعلن نفسه خليفة في كوفة


    687 م

    • معركة الكوفة بين أنصار المختار بن عبيد اللهوعبد الله بن الزبير

    • مقتل المختار

    • ازدياد قوة الدولة الأموية ووصول النفوذ الأموي إلى مناطق في قلب آسيا


    القرن الثامن الميلادي النصف الثاني من الفترة الدولة الأموية وما بعدها - (701-800)

    702 م

    • تمرد الأشعث في العراق
    • معركة دير الجميرة
    705 م

    • وفاة الحليفة عبد الملك بن مروان
    • مبايعة الخليفة الوليد بن عبد الملك
    • انتشار الإسلام في بلاد جديدة فتحها الأمويون
    711 م

    • فتح الأندلس بعد معركة وادي لكة وفتح بلاد السند
    713 م

    • السيطرة على ملتان
    715 م

    • وفاة الوليد بن عبد الملك في دمشق
    • مبايعة سليمان بن عبد الملكخليفة
    716 م

    • تجهيز حملة أموية إسلامية على القسطنطينية
    717 م

    • وفاة سليمان بن عبد الملك
    • مبايعة عمر بن عبد العزيز خليفة
    720 م

    • وفاة عمر بن عبد العزيز
    • مبايعة يزيد بن عبد الملكخليفة أموي
    724 م

    • وفاة يزيد بن عبد الملك
    • مبايعة هشام بن عبد الملكخليفة أموي
    725 م

    • جيوش المسلمين في زمن الدولة الأموية تجتاج جنوبي غالة فرنسا وامتداد الدولة الأموية
    732 م

    • معركة بلاط الشهداءفرنسا
    735 م

    • المسلمينالأمويون يلاقون الفرنجة في أفينون في فرنسا
    • الدولة الأموية ووصولها إلى قلب آسيا وحدود الصين والى حدود فرنسا في أوروبا لتكون الدولة ألأموية بذلك أكبر دولة إسلامية في التاريخ وعاصمتها دمشق.
    740 م

    • ثورة شيعية تحت قيادة زيد بن علي
    • ثورة البربر في شمال أفريقيا
    741 م

    • معركة بغدورة في شمال أفريقيا
    742 م

    • مسلمة بن عبد الملك في قيروان
    743 م

    • وفاة الخليفة هشام بن عبد الملك
    • مبايعة الوليد بن يزيد خليفة أموي
    • ثورة شيعية في خراسان تحت قيادة يحيى بن زيد
    744 م

    • تنحية الوليد بن يزيد
    • يزيد بن الوليد خليفة أموي
    • مبايعة إبراهيم خليفة أموي
    • معركة عين الجر
    • مبايعة مروان بن محمد خليفة أموي
    745 م

    • السيطرة على الكوفة والموصل من قبل الخوارج
    746 م

    • معركة روبرثوثا
    • استرداد الكوفة والموصل من قبل الخليفة الأموي مروان بن محمد وهزيمة المتمردين
    747 م

    • ثورة أبو مسلم الخراساني في خراسان
    748 م

    • معركة الري
    749 م

    • معركة أصفهان
    • معركة نهواند
    • السيطرة على الكوفة من قبل العباسيين
    • مبايعة السفّاحخليفة عباسي في الكوفة
    750 م

    • معركة الزاب
    • نهاية دولة الأمويين
    جمال قطب
    جمال قطب


    عدد المساهمات : 666
    نقاط : 1757
    تاريخ التسجيل : 27/11/2011

    التاريخ الإسلامي .. Empty رد: التاريخ الإسلامي ..

    مُساهمة من طرف جمال قطب الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 11:15



    نهاية الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية


    751 م

    • السيطرة على واسط من قبل العباسيين

    • قتل الوزير أبو سلمة

    • معركة طلاس مع سلالة تانغ الصينية


    754 م

    • موت أبو عبد الله السفّاح

    • مبايعة أبو جعفر المنصور خليفة


    755 م

    • ثورة عبد الله بن علي

    • مقتل أبو مسلم الخراساني

    • ثورة سونباد في خراسان


    756 م

    • عبد الرحمن الداخل يؤسس دولة أموية في الأندلس


    763 م

    • تأسيس بغداد

    • هزيمة العباسيين على يد الخليفة الأموي عبد الرحمن الداخل صقر قريش مؤسس الدولة الأموية في الاندلس


    767 م

    • الخوارج يؤسسون دولة بنو مدرار بقيادة ابن مدرار في سجلماسة بـ المغرب

    • ثورة في خراسان


    772 م

    • معركة جنبي في شمال أفريقيا

    • الدولة الرستمية تقام في المغرب الأوسط


    775 م

    • موت أبو جعفر المنصور

    • مبايعة المهدى


    777 م

    • معركة سرقسطة في الأندلس


    785 م

    • موت الخليفة المهدي

    • مبايعة الهادي


    786 م

    • موت الهادي

    • مبايعة هارون الرشيد


    788 م

    • الأدارسة يقيمون دولة في المغرب

    • موت عبد الرحمن الداخل في الأندلس ومبايعة هشام بن عبد الرحمن


    792 م

    • غزوات بحرية على جنوبي فرنسا


    796 م

    • موت هشام في الأندلس

    • مبايعة الحكم الأول


    799 م

    • إخماد ثورة الخزر


    800 م

    • تأسيس دولة الأغالبة في شمال أفريقيا


    القرن التاسع الميلادي

    803 م

    • سجن البرامكة وعلى رأسهم جعفر برمكي
    805 م
    809 م

    • موت هارون الرشيد
    • مبايعة الأمين
    814 م

    • حرب أهليّة بين الأمين والمأمون
    • مقتل الأمين ومبايعة المأمون خليفة
    815 م

    • ثورة شيعية تحت قيادة ابن طوبة
    816 م

    • ثورة شيعية في مكّة المكرّمة
    • هرسما يخمد الثورة
    • في الأندلس الأمويين يسيطرون على جزيرة كورسيكا
    817 م

    • قتل هرسما
    818 م

    • أمويي الأندلس يسيطرون على جزر الأولبيز، مايوركا، وسردينيا
    820 م

    • طاهر بن الحسين يؤسّس دولة الطاهريين في خراسان
    822 م

    • موت الحكم الأول في الأندلس
    مبايعة عبد الرحمن الثاني
    823 م

    • موت طاهر في خراسان
    • مبايعة طلحة وتنحيته
    • مبايعة عبد اللّه بن طاهر
    827 م

    • المأمون يعتمد الإعتزال عقيدة الدولة
    • أسد بن الفرات يغزو صقلية.
    833 م

    • موت المأمون ومبايعة المعتصم
    836 م

    • المعتصم يغيّر العاصمة إلى سامراء
    837 م

    • ثورة العبيد
    838 م

    • اخماد ثورة بابك الخرمي في أذربيجان
    839 م

    • ثورة مزير في تبريستن
    • يحتلّ ال مسلمون جنوب إيطاليا
    • السيطرة على مدينة مسّينا في صقلية
    • الفتح الإسلامي لعمورية
    842 م

    • موت المعتصم
    • مبايعة الواثق
    843 م

    • ثورات البدو
    847 م

    • موت الواثق ومبايعة المتوكل.
    • تأسيس إمارة باري الإسلامية جنوب إيطاليا
    850 م

    • المتوكل يعيد المذهب السني مذهباً للدولة
    849 م

    • موت الحاكم الطاهري عبداللّه بن طاهر
    • مبايعة طاهر الثاني
    852 م

    • موت الخليفة عبد الرحمن الثاني في الأندلس
    • مبايعة محمد الأول
    856 م

    • عمر يؤسّس دولة في السند
    858 م

    • المتوكل يؤسّس مدينة الجعفرية
    860 م

    • أحمد يؤسّس الدولة السامانية في ترنسإكسينا
    861 م

    • قتل الخليفة العباسي المتوكل
    • مبايعة المنتصر
    862 م

    • اغتيال الخليفة المنتصر بالسّم
    • مبايعة المستعين
    864 م

    • تأسيس دولة زيدية في تبريستان بقيادة حسن بن زيد
    866 م

    • تنحية المستعين ومبايعة المعتز
    867 م

    • يعقوب بن ليث الصفّار يؤسس دولة الصفاريين في سستان
    868 م

    • أحمد بن طولون يؤسس دولة الطولونيين في مصر
    869 م

    • خليفة عباسي المعتز يجبر على أن يتنازل عن الخلافة ومبايعة المهتدي
    870 م

    • ثورة تركية ضدّ المهتدي وموته
    • مبايعة المعتمد
    873 م

    • إسقاط الحكم الطاهري
    874 م

    • ثورة الزنج في جنوب العراق
    • موت الحاكم الساماني أحمد
    • مبايعة نصر الأول
    877 م

    • موت يعقوب بن ليث الصفار في سستان
    • مبايعة عمر بن ليث
    885 م

    • موت أحمد بن طولون في مصر
    • مبايعة خمرويه
    886 م

    • موت محمد الأول الخليفة الأموي في الأندلس
    • مبايعة المنذر
    • موت عبد اللّه بن عمر الحباري حاكم السند
    888 م
    891 م

    • تأسيس دولة القرامطة في البحرين
    892 م
    894 م

    • الرستميين في الأندلس
    896 م

    • موت الحاكم الطولوني خمروييه
    897 م

    • اغتيال أبو
    • مبايعة أبو موسى هارون
    898 م

    • القرامطة يسيطرون على البصرة

    المصدر:الموسوعة الحرة

    تمت..تحياتى والسلام عليكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024 - 14:30